أعلان الهيدر

13 يناير 2019

الرئيسية أدوات النجار les outil de menuisier

أدوات النجار les outil de menuisier

النجارة من أقدم المِهن التي امتهنها الإنسان منذ فجر التاريخ حيث استطاع تطويع الخشب  لصناعة ما يحتاج إليه من الأثاث المنزلي كالطاولات والكراسي والخزانات، وأدوات المائدة كالملاعق والأطباق الخشبية، والأدوات التي استخدمها في الصيد والزراعة كالقوس والمنجل والعربات المجرورة بالحيوانات، كما استخدمت النجارة في صناعة السفن منذ عهد النبي نوح عليه السلام وغيرها من الاستخدامات.

 وفي الوقت الحاضرفإن للنجارة أهمية قصوى إذ تقوم على أساسٍ من العلم والحِرفية والدقة على يد أمهر الأساتذة والمُدربين الحِرفيين، ويُطلق على من امتهن مهنة النجارة اسم النجار. 

  أدوات النجار: يستخدم النجار العديد من الأدوات اليدوية والكهربائية لتنفيذ العمل الذي يقوم به، وتختلف الأدوات بحسب العمل المُنفذ وأبرز الأدوات اليدوية المستخدمة: 

الإزميل:"المربوع le ciseau" إحدى الأدوات المعدنيّة المدببة الرأس أو مسطحة الرأس وتُستخدم لتكسير الخشب وحفر الثقوب داخل القطعة الخشبية وحفرها بحسب الشكل المرغوب به. 


 المثقاب: "chignol"إحدى أدوات النجار وتكون على شكل حرفU بالفرنسية أحد الطرفين هو المقبض للتثبيت، والطرف الآخر يحتوي على طرفٍ لولبي الشكل ويُستخدم في عمل الثقوب الإسطوانية في داخل الخشب ويعتمد على قوة الضّغط من قبل النجار لثقب الخشب، كما يوجد المثقاب الكهربائي الذي يوفر الجهد والوقت والإنجاز الأكثر دقةً.

 المطرقة: أو "le marteau" وتُصنع من مواد مختلفةٍ كالحديد والمطاط والخشب بحسب الحاجة، وهي عبارةٌ عن أسطوانةٍ مثبتةٍ على مقبضٍ طويلٍ نسبيًّا متماثلة الطرفين أو طرفٍ أسطواني يُستخدم عادةً في دس المسامير وتثبيت قطعتين خشبيتين بعضها مع بعضٍ، والطرف الآخر بشعبتين على شكل حرف V ويُستخدم لنزع المسامير البارزة غير المرغوب بها.

 المنجرة: "table de travaille" الطّاولة التي يقوم النجار بتنفيذ العمل عليها، كما يُطلق لفظ المنجرة على كامل مكان العمل الذي تتم فيه أعمال النِّجارة.

 العتلة: "البينسة arrache clou"آداةٌ معدنيةٌ متوسطة الطول ذات طرفٍ علوي معقوفٍ وأحيانًا معقوفٍ على شكل حرف V، وتُستخدم العتلة في نزع المسامير أثناء العمل أو في فصل لوحين أو قطعتين خشبيتين عن بعضهما البعض.

 المنشار: "scie a main"من أقدم أدوات النّجارة التي عرفها الإنسان واستخدمها في تقطيع الأخشاب ونشرها، ويتكون المنشار من جزئين: الأول وهو المقبض والآخر هو القطعة الحديدية ذات الأسنان الحادة، وتوجد بمقاساتٍ مختلفةٍ بحسب نوع وسماكة وصلابة الألواح الخشبية المستخدمة في تنفيذ العمل. 


 المِسحج: أو"rabot des bois الملاسة" آداةٌ يدويةٌ أو كهربائيةٌ تُستخدم في برد الخشب وتنعيمه وجعل السطح مستوٍ قبل البدء بالعمل به. 

المتر: يُستخدم لأخذ القياسات والأبعاد للقطعة الخشبية المراد تشكيلها، وكذلك الأبعاد للعمل المنفذ. 

المفك: "tournevis"آداةٌ معدنيةٌ مدببة الرأس أو على شكل زائد + وتُستخدم في تثبيت البراغي داخل الخشب. 
.................يتبع



يتم التشغيل بواسطة Blogger.