أعلان الهيدر

09 ديسمبر 2018

خشب الزّان hêtre

من الصناعات الحيوية التي لا غنى عنها صناعة الخشب ، والخشب له العديد من الأنواع التي تدخل في الكثير من الصناعات الهامة مثل البناء ، والأرضيات ، والأثاث والأستخدامات الأخرى العديدة ، ومن أفضل أنواع الأخشاب وأشهرهم هو خشب الزان الذي سوف نتعرف عليه بصورة أوضح خلال الأسطر التالية .

خشب الزّان (بالفرنسية: hêtre أو Fagus sylvatica) أشجار الزّان، وهي أشجار متساقطة الأوراق، وموطنها الأصلي المناطق المعتدلة وشبه الاستوائيّة في نصف الكرة الشّمالي. ويوجد ما يقرب من عشر أنواع من شجر الزّان، منها الزّان الصّيني، والزّان الياباني، والزّان المكسيكي. ويكون لون خشب الزّان بنياً مائلاً للأحمر الفاتح. ويُستخدم في صناعة الأثاث، والأرضيات، وحاويات الشّحن، ومقابض الأدوات، والأدوات الخشبيّة، ومن أنواع خشب الزّان: الزّان الأمريكي: ويتميّز بالصّلابة والقساوة. الزّان الأوروبي: ويُعرف أيضاً بالزّان الشّائع وهو من أنواع الخشب الذي يتم أستخراجه من أشجار الزان ، وتعتبر هذه الأشجار موجوده بكثافة في شمال أوروبا.

شكل شجرة الزان :

من الممكن أن يكون عمر الشجرة أكثر من مائة عام ، ويبلغ أرتفاعها حوالي ثلاثين مترا تقريبا ، أما ملمس الشجرة نفسها فهو ألمس وأذا تم لمسها أو تم الحفر عليها ، تتأث الشجرة بشدة ، فهي شجرة شديدة الضخامة .

أستخدامات خشب الزان :
خشب الزان هو النوع المفضل لصناعي الأخشاب ، فهو نوع عمره الأفتراضي طويل ، كما أنه سهل ان تتم صناعته وعمل اشكال مناسبة لجميع الأحتياجات والفئات المنزلية ، كما أنه سهل في تصنيع الأثاث ، ويتم عمل منه أشكال الأثاث ذات الشكل المقوس .

مميزات خشب الزان :
خشب الزان أعلى أنواع الخشب من حيث الكفاءة والعمر الأفتراضي الأطول
خشب الزان من ضمن أنه الأفضل ، أنه خشب نقي دون الأخشاب الأخرى ، بجانب أنه يحافظ على العمر الأفتراضي للأثاث لأطول فترات ممكنة ، كما أنه كثيف فيتحمل أي عوامل حوله ، كما أنه عديم الرائحة ، وهذه أيضا ميزة تجعل مثلا كل من يفكر في الزواج شراء الأثاث من خشب الزان .

يتحمل خشب الزان بعض الأوزان الثقيلة ، والبعض يستبدله في البناء بدلا من الحديد ، خاصة في أوروبا نظرا لأنه لا يتأثر بالحرارة ، كما أنه سهل في التنظيف.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.